25.04.2024

Можно ли покупать продукцию, происходящую из Мертвого моря?МОЖНО ЛИ ПОКУПАТЬ ПРОДУКЦИЮ, ПРОИСХОДЯЩУЮ ИЗ МЕРТВОГО МОРЯ?

ВОПРОС: Меня спросили, запрещены ли продукты, происходящие из Мертвого моря в Израиле для использования мусульманами? Существуют такие продукты, как кремы для ухода за кожей, грязь, минеральная соль и т.д. 

Я бы хотел узнать, можем ли мы, мусульмане, использовать эти продукты или нет, поскольку они из «проклятой земли». 
Да воздаст вам Аллах благом!
 
ОТВЕТ: 
По мнению многих толкователей Корана и историков, Мертвое море является последним пристанищем погибшего народа Лута (мир ему)[1]. Известный толкователь Ибн ‘Ашур (да смилуется над ним Аллах) прямо говорит, что останки и руины жителей Содома видны на дне Мертвого моря.
 
Пророк (да благословит его Аллах и приветствует) призывал своих сподвижников не заходить в места, на которые обрушилась кара Аллаха. Не говоря уже о том, чтобы входить в такие районы и обживать их, Пророк (да благословит его Аллах и приветствует) также велел своим сподвижникам опорожнить все емкости с водой, собранной в этом районе. Затем он приказал им не употреблять тесто, замешанное из воды, и вместо этого велел дать его своим верблюдам.[2]
 
Многоуважаемый комментатор «Сахих аль-Бухари» Ибн Хаджар аль-Аскаляни (да смилуется над ним Аллах) приводит в своем комментарии следующее повествование:
 

«Один человек пришел к Пророку (да благословит его Аллах и приветствует) и подарил кольцо, которое он нашел в развалинах самудян. Пророк отклонил предложения и скрыл свои глаза, чтобы не видеть кольцо. Затем он приказал этому человеку выбросить кольцо»[3].

 
Известный ханафитский правовед Ибн Абидин (да смилуется над ним Аллах) утверждает, что нежелательно пользоваться водой и грязью из всех тех мест, на которые снизошла кара Всевышнего Аллаха[4].
 
Таким образом, использование косметики и других продуктов, происходящих из Мертвого моря, будет нежелательным. Следует воздерживаться от всего, что приближает к наказанию Аллаха Всевышнего.
 
А Аллах знает лучше.
 
[1] وعاش لوط في المكان المسمى بعمق السديم قرب البحر الميت (أو بحر لوط) وهي قرى خمس، سكن لوط في إحداها المسماة بسدوم، ثم بعثه اللّه إلى أهل سدوم وما حولها من القرى (تفسير المنير للزحيلي)
وكان أهل مكة إذا سافروا في تجارتهم إلى الشام يمرّون ببلاد فلسطين فيمرون بأرض لوط على شاطىء البحر الميّت المسمّى بُحيرة لوط وكانوا يمرّون بديار لوط بجانبها لأن قُراهم غمرها البحر الميت وآثارها باقية تحت الماء . (تفسير التحرير والتنوير ج 23 ص 171 الدار التونسية للنشر)
 
[2] عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّاسَ نَزَلُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضَ ثَمُودَ الْحِجْرَ فَاسْتَقَوْا مِنْ بِئْرِهَا وَاعْتَجَنُوا بِهِ فَأَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُهَرِيقُوا مَا اسْتَقَوْا مِنْ بِئْرِهَا وَأَنْ يَعْلِفُوا الْإِبِلَ الْعَجِينَ وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَسْتَقُوا مِنْ الْبِئْرِ الَّتِي كَانَتْ تَرِدُهَا النَّاقَةُ  (صحيح البخاري رقم الحديث 3379)
 
[3] وَرَوَى الْحَاكِم فِي ” الْإِكْلِيل ” عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَالَ ” رَأَيْت رَجُلًا جَاءَ بِخَاتَمٍ وَجَدَهُ بِالْحِجْرِ فِي بُيُوت الْمُعَذَّبِينَ فَأَعْرَضَ عَنْهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْتَتَرَ بِيَدِهِ أَنْ يَنْظُر إِلَيْهِ وَقَالَ : أَلْقِهِ . فَأَلْقَاهُ ” لَكِنَّ إِسْنَاده ضَعِيف ، وَسَيَأْتِي نَهْيه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُسْتَقَى مِنْ مِيَاههمْ فِي كِتَاب أَحَادِيث الْأَنْبِيَاء إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى .(فتح الباري ج 1 ص 622 دار الحديث)
 
[4] يَنْبَغِي كَرَاهَةُ التَّطْهِيرِ أَيْضًا أَخْذًا مِمَّا ذَكَرْنَا وَإِنْ لَمْ أَرَهُ لِأَحَدٍ مِنْ أَئِمَّتِنَا بِمَاءٍ أَوْ تُرَابٍ مِنْ كُلِّ أَرْضٍ غُضِبَ عَلَيْهَا إلَّا بِئْرَ النَّاقَةِ بِأَرْضِ ثَمُودَ ، فَقَدْ صَرَّحَ الشَّافِعِيَّةُ بِكَرَاهَتِهِ وَلَا يُبَاحُ عِنْدَ أَحْمَدَ .
قَالَ فِي شَرْحِ الْمُنْتَهَى الْحَنْبَلِيِّ : لِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ { إنَّ النَّاسَ نَزَلُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْحِجْرِ أَرْضِ ثَمُودَ فَاسْتَقَوْا مِنْ آبَارِهَا وَعَجَنُوا بِهِ الْعَجِينَ ، فَأَمَرَهُمْ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُهْرِيقُوا مَا اسْتَقَوْا مِنْ آبَارِهَا وَيَعْلِفُوا الْإِبِلَ الْعَجِينَ ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَسْتَقُوا مِنْ الْبِئْرِ الَّتِي كَانَتْ تَرِدُهَا النَّاقَةُ } حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
قَالَ : وَظَاهِرُهُ مَنْعُ الطَّهَارَةِ بِهِ وَبِئْرُ النَّاقَةِ هِيَ الْبِئْرُ الْكَبِيرَةُ الَّتِي يَرِدُهَا الْحُجَّاجُ فِي هَذِهِ الْأَزْمِنَةِ ا هـ ( قَوْلُهُ : وَالِامْتِخَاطُ ) مَعْطُوفٌ عَلَى إلْقَاءٍ ، وَقَوْلُهُ : فِي الْمَاءِ مُتَعَلِّقٌ بِأَحَدِهِمَا عَلَى التَّنَازُعِ.(رد المحتار ج 1 ص 260 دار الكتب العلمية)
[ تَتِمَّةٌ ] يَنْبَغِي أَنْ يُزَادَ فِي الْمَنْدُوبَاتِ أَنْ لَا يَتَطَهَّرَ مِنْ مَاءٍ أَوْ تُرَابٍ مِنْ أَرْضٍ مَغْضُوبٍ عَلَيْهَا كَآبَارِ ثَمُودَ ، فَقَدْ نَصَّ الشَّافِعِيَّةُ عَلَى كَرَاهَةِ التَّطْهِيرِ مِنْهَا ، بَلْ نَصَّ الْحَنَابِلَةُ عَلَى الْمَنْعِ مِنْهُ ، وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ لَا يَصِحُّ عِنْدَهُمْ ، وَمُرَاعَاةُ الْخِلَافِ عِنْدَنَا مَطْلُوبَةٌ ، وَكَذَا يُقَالُ فِي التَّطْهِيرِ بِفَضْلِ مَاءِ الْمَرْأَةِ كَمَا يَأْتِي قَرِيبًا فِي الْمَنْهِيَّاتِ ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .(رد المحتار ج 1 ص 257 دار الكتب العلمية)
Azan.ru

Добавить комментарий

Ваш адрес email не будет опубликован. Обязательные поля помечены *